مستشفى الرميلة يقدم خدمات علاج اضطرابات الأكل والبلع لدى الأطفال

5-Jan-2017

يعمل فريق علاج اضطرابات الأكل والبلع لدى الأطفال بمستشفى الرميلة التابع لمؤسسة حمد الطبية على تلبية احتياجات الأطفال الذين يواجهون صعوبة في الأكل والبلع أو ما يعرف بعسر البلع وهو صعوبة في أي مرحلة من مراحل عملية البلع بدءا من دخول الطعام والسوائل إلى الفم حتى وصولها إلى المعدة.
ويتولى فريق متعدد التخصصات تقييم حالة الرضيع أو الطفل الذي يشتبه بإصابته باضطرابات في الأكل والبلع حيث يتم تقييم الطفل والتعرف على تاريخه المرضي وإجراء فحص طبي عام يليه تقييم لقدرة الطفل على الأكل والتغذية ويشمل ذلك فحص الوجه بما في ذلك بنية ومستوى أداء الفم والحلق والمعاينة عبر الإصغاء إلى الأصوات المنبثقة من الرئتين والقلب وغيرها من الأعضاء للكشف عن أي مشكلة تنفسية إلى جانب تقييم صوت الطفل وغيرها من الأمور.
وقد يخضع بعض الأطفال لفحوصات إضافية إذا دعت الحاجة لذلك إلا أنه فور تشخيص إصابتهم باضطرابات في الأكل والبلع يقوم الفريق بإعداد خطة الرعاية ومناقشتها مع أفراد الأسرة للبدء مباشرة في توفير العلاج والرعاية التأهيلية اللازمة.
وقالت الدكتورة لبنى ديكير رئيس فريق علاج اضطرابات الأكل والبلع لدى الأطفال بمؤسسة حمد إن اضطرابات الأكل تعد من بين الحالات المرضية الشائعة بين الأطفال وقد تؤدي الإصابة بها إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض على الطفل مثل سرعة الانفعال أو عدم القدرة على التركيز أثناء الأكل ورفض تناول الطعام أو السوائل أو استغراق وجبات الطعام وقتا أطول فضلا عن صعوبة في المضغ أو في الرضاعة الطبيعية والسعال والتقيؤ أو صعوبة في التنسيق بين التنفس والأكل والشرب خلال الوجبات.
كما أشارت في تصريح صحفي اليوم إلى أن الأعراض قد تظهر في صورة سيلان مفرط للعاب أو تسرب الطعام والسوائل من الفم أو الأنف والبصق أو التقيؤ المتكرر وكذلك الإصابة المتكررة بالالتهاب الرئوي أو عدوى الجهاز التنفسي فضلا عن تراجع معدل اكتساب الوزن أو النمو لدى الطفل عن المعدل الطبيعي.
وأوضحت أن برنامج علاج اضطرابات الأكل والبلع لدى الأطفال يهدف إلى تحديد الأسباب الرئيسية لهذه الاضطرابات وتوفير العلاج الطبي اللازم والدعم الغذائي للأطفال الذين يعانون من صعوبات في الأكل والبلع والذين قد يصبحون عرضة لخطر الإصابة بالجفاف أو سوء التغذية أو الرشف (وهو دخول الطعام أو السوائل في مجرى التنفس) أو الإصابة المتكررة بالالتهاب الرئوي أو عدوى الجهاز التنفسي.
ونصحت أولياء الأمور في حالة الاشتباه بمعاناة الطفل من صعوبات في الأكل والبلع بضرورة مراجعة المركز الصحي وطلب تحويله إلى العيادة المختصة بعلاج اضطرابات الأكل والبلع لدى الأطفال في مركز تطوير الطفل بمستشفى الرميلة.

آخر الأخبار

قطر تدين بشدة إطلاق الحوثيين النار على موكب المبعوث الأممي لليمن

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاعتراض عناصر من مليشيات الحوثي موكب المبعوث الخاص ...

قادة دول مجلس التعاون والولايات المتحدة يؤكدون التزامهم بمعالجة جذور الأزمات بالشرق الأوسط

أكد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية التزامهم بضرورة معالجة جذور ...

حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى يرعى حفل تخريج الخدمة الوطنية غدا الثلاثاء

يتفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى يوم غد ...

حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى يجري اتصالا بملك الأْردن

أجرى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالا ...

مقالات مرتبطة

11-May-2017

شرب عبوتين من مشروبات الطاقة قد يرفع خطر الإصابة بالسكتة القلبية لدى المصابين بمتلازمة / كيو تي الطويلة /

توصلت دراسة استرالية إلى أن شرب عبوتين من مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين ...

8-May-2017

علماء يتوصلون إلى اكتشاف جديد لعلاج الصلع

توصل علماء إلى اكتشاف جديد لعلاج /الصلع/ ويؤدي إلى إيقاف تحول لون الشعر إلى اللون ...

29-Apr-2017

الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية تستعد لتفعيل خدمات بوابتها الإلكترونية اعتبارا من مايو المقبل

أعلنت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية أنها ستتيح لجهات العمل الحكومية والخاصة خدمات بوابتها الإلكترونية ...